Monday, March 12, 2007

انواع الاعشاب Herb Types

3- شجرة مريم
وتعرف في ليبيا بعشبة مريم نسبة إلى العذراءعليها السلام وتنتشر في معظم أنحاء العالم ولها أزهار تشبه
الاقحوان وتزدهر في الصيف وهي تفيد المرأة فهي مقوي للرحم منظفة له وتساعد في طرد الخلاص وقد استعملت كعلاج للشقيقة والتهاب المفاصل وأيضا تعمل على تخفيض حرارة الجسم وقد استخدمت العشبة منذ أيام الرومان للحث على الحيض لا تؤخذ أثناء الحمل نهائياً لتجنب الشقيقة تؤكل من إثنين إلى ثلاثة من أوراق شجرة مريم يومياً مع قطعة خبز
4- الحبق (الريحان) ويسمى بالهنديةTulsi
وتعني لا نظير له وموطنها الاصلي الهند وهي تفيد في بعض أمراض السكري مضادة للالتهابات . تتحكم
في ارتفاع الحرارة . تخفض ضغط الدم وتعدل مستويات الكليسترول وتفيد في حالات الزكام والسعال والتهابات القصابات الهوائية.
5- جوزة الطيب:
موطنها جزر مولوكا بأندونيسيا وهي سامة إذا أخذت بجرعات مرتفعة من فوائدها تريح العضلات المتشنجة زيتها منبه للمعدة والامعاء تزيد الشهية تفيد في التهاب اللوزتين تزيد القوة الجنسية عند الرجال طاردة للغازات . ينفع دهنها للروماتيزم أيضاً عندما تطحن وتعجن تفيد في المرض الجلدي (الاكزيما) . مضارها إذا زودت في الجرعة فإنها مهلوسة وسامة لذلك لا يجب أن يزيد مقدار المستعمل منها على رأس ملعقة صغيرة .
6- أكليل الجبل:
موطنه البحر الابيض المتوسط ويزرع في كل أنحاء العالم منبه لدوران الدم ويحسن القدرة على التركيز ويقوي الذاكرة ويخفف الصداع ويحفز على نمو الشعر بتحسين تدفق الدم في فروة الرأس يرفع ضغط الدم لذلك ينصح بعدم استعماله لمن يعانون هذا المرض يفيد في حالات الاكتئاب ويرفع المعنويات . يشرب النقيع ويفرك بها فروة الرأس لتحسين نمو الشعر ويستعملونها الليبيين كمطيب للشاي.
7- القرنفل:
يتواجد في جنوب أسيا واستراليا يساعد في خفض مستويات الجلكوز في الدم لذا فهو قيم في علاج داء السكري مدر للبول طارد للغازات . يسكن الآم الاسنان . لانتفاخ البطن يمزج جرام واحد مع الماء ويؤخذ ثلاث مرات يومياً.
8- الزنجبيل :
تابل ومنكه للأطعمة موطنه آسيا استخدماته مضاد للقيء وقد ثبت ذلك 1990 أن الزنجبيل أكثر فعالية من الدواء التقليدي في مقاومة القيء - يعالج لعسر الهضم - ويعالج لدوار السفر . يعالج معظم أنواع التسمم - منبه لدوران الدم يخفض حرارة الجسم أثناء الحمة زيته يدهن به في حالات التهاب المفاصل كما يعمل منه كمادات ساخنة في حالات الروماتيزم .

No comments: